مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
ملـحق رقم 6 خطـاب الزعيـم في طلبة دمشق [5
 
 
 
صدى الشمال - صوت الـجيل الـجديد، بيروت،العدد 82، 31/1/1960
 

من الأشياء الـجميلة، هذا الاجتماع للطلاب القوميين. فإن هذا الاجتماع ليس عاماً للطـلاب بل إنه لبعض الطـلاب الذين رغبوا باجتماع مستعجل مع الزعيم لأخذ بعض الأفكار والتوجيهات.من الأشياء الـجميلة أنّ عدداً من الطلاب غير القومييـن رغبوا بالـحضور. فدلّت رغبتهم هذه على صفة جميلة أساسية وجوهرية من صفات الطالب وهي البحث عن الـحقيقة والـمعرفة الصحيحة بكل الوسائل.

 

ما هو السبيل الصحيح

تـجتاز بلادنا السورية اليوم مرحلة من مراحل التخبط والفوضى الهائلة الـمخيفة. مرحلة يـمكن القول إنّ الأمة تتراوح فيها بين الانهيار النهائي والاضمحلال، والـحياة الـحرة القوية من جهة ثانية. في هذه الـمرحلة تـجري تساؤلات عديدة كيف يـمكن أن نخرج منها إلى وضوح وإلى تـحقيق حالة حسنة تثبت فيها حياة الأمة وتنشق أمامها طريق الفلاح والارتقاء، وتأتي على هذه التساؤلات أجوبة عديدة من جهات عديدة. يكثر الذين يريدون أن يشتغلوا بـمسائل الأمة السياسية والاجتماعية، يكثر العاملون، يكثر الصاخبون، يكثر الـموجهون، والشعب ينقسم بين مختلف هذه العوامل ويتجزأ ويضعف. حالة من هذا النوع تدعو إلى اليأس الشديد، وعدد من الشباب يـميل بالنتيجة إلى اليأس والانصراف عن قضايا الأمة إلى الاهتمام بالشؤون الـخصوصية. وتكمن في كثير من النفوس حالة عدم الـمبالاة بالقضايا العامة والاهتمام فقط بالـمسائل الشخصية والـخصوصية. ولعل هذه الناحية أخطر النواحي على حياة الأمـم. في هذه الفوضى نفتكر بإخلاص بشيء أولي وهو كيف نخرج من الفوضى؟ ما هو السبيل الصحيح الذي يجب علينا أن نسلكه؟ ويقودنا هذا التساؤل إلى البحث عن الـحقيقة. والـحقيقة هي التي تتكفل بإخراجنا من التخبط والأضاليل إلى وضوح الأهداف الصحيحة والغايات والـمقاصد الساميـة بالـحياة التي تـجمع مصالح الأمة ومثلها العليا وتكون التعبير الصحيح عن وجودها وفاعليتها.


يظن البعض أنّ البحث عن الـحقيقة في هذه الظروف التي تـجابه الأمة هو شيء عقيم غير مجدٍ. لأن هنالك أخطـاراً مداهمـة فيجب مواجهتها كيفمـا اتفق. إنّ هذا النوع من التفكير هو مسؤول عن جر الأمـة من تخبط إلى تخبط آخر. وسط الأخطار وتسـاقط القنابـل والرصـاص والقذائف، ووسط جميع الأشياء الـمداهمة الـملحة، يجب علينا أن نفكر بالاتـجاه الذي يجب أن نسلكه قبل الـمسير، لأنه لا يستفيد الإنسان كثيراً من الهرب من الدب للوقوع في الـجب. النتيجة الـحسنة تكون بتوخي الطريق الصحيحـة للإنقـاذ، أما السيـر على غير هـدى فيهرب الإنسـان من رصاص ليسقط بقذيفة، هذا السير هو عقيم جداً وبدون جدوى ولا يجدر بالعقل الـمفكر وعقـل الطـلاب أن يتجهـوا إليه، بل الأجدر بهم أن يتجهوا نحو الطريق الصحيحة للانقاذ القومي.

 

طريق الـمعرفة.. إلى أهداف صحيحة
عالـجت هذه الأمة مسائل عديدة باستعجال، وكانت النتيجة خسائر، صارت معالـجة مستعجلة لقضية جزء من الوطن في الشمال: كيليكية والإسكندرونة، وآخر الـمعالـجات الـمستعجلة كانت فلسطين. وجميع هذه الـمعالـجات أدت إلى نتيجة واحـدة تـراجع وانكسار وانخذال وخسارة. أجزاء ثمينة لا يـمكن استرجاعها إلا بجهاد مضن عنيف وتعب شديد ومثابرة على العمل. إذن البحث عن الـحقيقة والطريق الصحيحة هو أحسن شيء لـمواجهة الأخطار الـمحيطة. نحن القوميين الاجتماعيين قد سلكنا طريق الـمعرفة واخترنا هذه الطريق على طولها وبطئها، على جميع الطرق الأخرى الاعتباطية الـمستعجلة التي تريد الـخطوة الأولى ولا تدري أي خطوة تعقبها.
نحن فضَّلنا السير في طريق واحدة إلى أهداف صحيحة، اهتممنا أن نعرفها قبل أن نسير ـ وسط الأخطاء والتخبط وقفنا ونظرنا وبحثنا في الـمشاكل والطرق وعوّلنا في الأخير على أهداف صحيحة وطريق واضحة. هذه الطريق يـمكن أن نسميها طريق الوعي القومي الذي يؤمن لنا الـخروج من التخبط في ماهية حقيقتنا في من نحن وما هو وجودنا وما نبغي في الـحياة.


شعب واحد .. وحدة أهداف
الوعي لـحقيقتنا، الذي يـمكن أن يجمعنا شعباً واحداً يشعر بوحدته ويعرفها. يدرك وحدة أهدافه ووحدة مصيره وبالتالي يـمكن أن يعمل بإيـمان واحد ويقين واحد وثقة بالنفس كبيرة لتحقيق أهداف حياته ووجوده الواعي لـحقيقة مجتمعنا. عندما أعلنا هذا الوعي الذي أدركناه بتأمل طويل ودرس عميق ثارت لأول مرة في هذه البلاد مسألة الأمة والقومية والوطن. لم يكن بد من حدوث هذه الثورة ولم يكن مهرب من حصول الاصطدام بين الوعي وبين الاستمرار في حالة لا وعي فيها. في حالة مستمرة من تراكم ظروف معيّنة أحاطت بهذا الشعب. هذا الاصطدام الذي لم يكن مهرب منه هو من العوامل التي توصل إلى حصول الوعي الصحيح بتفاعل الأفكار. هذه نقطة ابتدائية لا يـمكن تركها. ولا يـمكن السير إلا بالابتداء بها لأننا إذا لم نكن نعرف من نحن لا يـمكن مطلقاً أن نعيّن اتـجاهاً يسير فيه الـمجموع. الـمجموع الذي لا يدرك حقيقته، لا يدرك أهدافه، لا يدرك مصالـحه، لا يـمكنه أن يعرف ماذا يعمل أو أن يقوم بعمل موحد أو يسير إلى هدف واحد. كل الأعمال الـمستعجلة الصاخبة الـمتخبطة غير القائمة على وعي صحيح لا تزيد الشعب إلا ضلالاً وتفككاً وتأخراً عن مقاصده الكبرى وغاياته الصحيحة. فنحن اهتممنا بالوعي القومي الصحيح بقوة فاعلة باتـجاه واحد. وجعلنا هذا الوعي الـمحور الذي تقوم عليه الأعمال. نحن نعي ونريد أن يعي كل مواطن لكي نصير وحدة حياة فاعلة نامية وقوية وبهذا الوعي الذي يجمعنا صفوفاً واحدة باتـجاه واحد ليمكننا أن نعمل بنظام واحد هو السبيل السوي للخروج بهذه الأمة وإنقاذها من الأخطار الـمحيطة بها، ولـجمع قواها الـحية الفاعلة لـمواجهة الأخطار للخروج إلى السيادة الصحيحة والاستقلال الصحيح.

 

العمل بعقليات مختلفة
النفسيات الـمتجزئة بين نحن سوريين، عراقيين، عرب، لبنانيين، التجزيء بين هذه التسميات يجعلنا فئات متنابذة غير مدركة ما حقيقتنا، وما نقصد بالـحياة. كيف يـمكن أن يتفاهم ويعمل الذي يعتقد بأن العالم العربي كله أمة واحدة، والتي يجب أن تكون القصد الأوحد، مع الذي يعتقد بأن العالم العربي أمـم متعددة لكل منها كيان ونفسية وأهداف وحقيقة ومصالح ومثل عليا ناشئة من هذه الشخصية ومن حقيقة وجودها. العمل بعقليات مختلفة لا يؤدي إلى نتيجة واحدة. بأشياء بسيطة وأبسط من مسائل إنقاذ الأمة، لا يـمكن أن يؤدي التباين في العقليات إلى اتفاق (وهنا ذكر حضرة الزعيم مثلاً بلاعبي كرة القدم وماذا يـمكن أن تكون النتيجة إذا لم يكن الانسجام تاماً بين أعضاء الفريق الواحد) فكم بالـحري مسألة أمة ومصيرها. كيف يـمكن جعل هذا الـمصير مصير قوة وانتصار وحياة بدون أن يكون انسجام بالإرادة الـحية الفاعلة، بالاتـجاه نحو الـمقاصد والغايات والأهداف. هذا غير مـمكن ولذلك أصابنا الفشل في جميع القضايا التي عالـجناها غير مهتمين بتوحيد العقليات.

 

إرادة واحدة ونظام واحد...
ذهبنا إلى حرب اليهود منقسمين على بعضنا بالغايات والأهداف متفاوتين عن بعضنا بالطرق والـمفاهيم. ومع أنّ اليهود أقلية لا تستحق الـمواجهة بهذه الـجموع إلا أنها تـمكنت من الانتصار، لأننـا لم نكن على بيّنة من أمرنا ولم يكن لنا هدف واحد يسير عليه الكل بـمفهوم واحد وإرادة واحدة ونظام واحد. أوصلنا الوعي إلى إدراك حقيقتنا الاجتماعية التي هي أساس كل عمل قومي.


إنّ العمل القومي معناه العمل لـحقيقة وجود الـمجتمع الذي بإدراكه وجوده ومصالـحه يصير أمة حية وتكون له قومية حية تعبّر عن رجولة وفاعلية قوية تسيّره إلى أهدافه. إنّ العمل الاجتماعي هو تعبير الـمجتمع عن وجوده وأهدافه وسيره إلى مقاصد حياته العليا. فأي مجتمع هو مجتمعنا. الـمجتمع لفظة لا يجوز فيها الالتباس والـخطأ. هو بيئة الاجتماع، هو الـجماعة الـمجتمعة، فحيث لا جماعة ولا بيئة لـجماعة لا يكون هناك مجتمع، والأمة قبل كل شيء مجتمع. تصير أمة بوعيها لـحقيقة مجتمعها ولـخطط ومقاصد هذا الـمجتمع. فمن أي مجتمع هو مجتمعنا؟ يقول البعض هو عربي. جيد. ليوضحوا لنا كيف أنّ الـمجتمع العربي هو مجتمعنا؟ هل صحيح أننا نحن والـمصريين وعرب الصحراء وسكان شمال أفريقية مجتمع واحد تصح عليه هذه التسمية.
هل نعيش مع هذه الشعوب عيشاً واحداً ونتفاعل معهم في حياة واحدة نتمكن من تسمية هذه الـحياة مجتمعاً.


إذا نظرنا نرى أنّ كل أمة هي في الأساس مجتمع واحد. الفرنسيون هم أمة لأنهم مجتمع فرنسي واحد، والألـمان يعيشون في جوارهم ولكنهم لا يكوّنون مع الفرنسيين مجتمعاً واحدا. في الفرنسيين كثير من الدم الألـماني (الفرنك أعطت هذه التسمية) الفرنك دخلت بلاد الـجلالقة وأسست امبراطوريتها. إذن يوجد قرابة دموية متينة بعامل دخول العنصر الـجرماني، ولكن هؤلاء الفرنك الـجرمان بانتقالهم عبر الراين إلى فرنسة، واستقرارهم فيها وامتزاجهم بأهلها كوّنوا مع سكان البلاد الأصليين (الـجلالقة) مجتمعاً واحداً لا يـمتزج مع الـمجتمع الألـماني. فالفرنك صاروا جزءاً من الـمجتمع الفرنسي، وبعامل صيرورة الدولة فيهم غلب اسمهم على الإسم السابق وصار اسم فرنسة ـ فرنسة. العناصر التي دخلت فرنسة جعلت الـمجتمع الفرنسي هو دائماً مجتمعاً واحداً، العناصر الداخلة إليه تنصهر فيه وتبقى ولا تعود إلى أصلها ولا تقيم صلات امتزاج مع مجتمع آخر. فبقاء الـمجتمع الفرنسي واحداً بكل العناصر الـمنضمة إليه أبقى لفرنسة هذا الكيان الذي هو كيان الأمة الفرنسية والذي أساسه الـمجتمع والبيئة الطبيعية. (وشرح حضرة الزعيم شيئاً عن السكسون وانتقالهم من ألـمانية وفرنسة).

 

الأمة بالـمعنى الصحيح
فكل أمة بالـمعنى الصحيح هي جماعة من الناس في بيئة من الأرض، فكيف يـمكننا أن نطبّق هذا على العالم العربي. بعد الفتح العربي دخلت جماعات من العرب سورية واستقرت فيها وانصهرت بالبيئة والـمجتمع السوري، ولكن هؤلاء العرب الذين دخلوا سورية لم يبقوا على تفاعل الـحياة مع عرب الصحراء، وانقطعوا عنهم وصاروا من الـمجتمع السوري الذي يختلف عن عرب الصحراء. لا يوجد وحدة حياة وتفاعل بين العـرب والسـورييـن. كذلك جماعـة منهم سـارت إلى مصر ودخـلت الـمجتمع الـمصـري، ولكن دخولها في الـمجتمع الـمصري لا يعني تفاعلاً داخلياً بين مصر وسوريـة، فبقيت مصر مجتمعـاً قائمـاً بنفسـه بوحدة وادي النيل، وبقيت سوريـة مجتمعـاً بنفسـه لا يتفاعـل مع الـمجتمع الـمصري أو مع الـجماعات العربية بالصحراء. فوجود مجتمعات في العالم العربي في بيئات متباعدة لا يجيز بصورة من الصور تسمية الـمجتمع الواحد على العالم العربي كله. ولا تسمية هذا العالم ـ عالم اللغة العربية والدين الـذي جـاء بها ـ مجتمعـاً واحداً، فكيف يكون العالم العربي الذي هو مجتمعات، أمة واحدة في حين أنّ الأمة هي مجتمع واحد. فتعدد الـمجتمعات هو تعدد الأمـم، ولو كانت من أصل واحد صرف. (ضرب الزعيم مثلاً بالعائلة الـمنتسبة لأصل واحد وكيف تختلف شخصيات أفرادها). فحتى في حصول الأصل الواحد لا يجوز صرف النظر عن حقيقة وجود الـمجتمع. فحيثما قام مجتمع واحد تكون أمة واحدة إذا وعت نفسها، وإذا لم تعِ نفسها فلن تكون أمة بل تكون مطية لأمة أخرى. نحن إذن عندما ننظر في حقيقتنا نرى أنّ لنا بيئة واحدة ومجتمعاً واحداً يعيش فيه كل الشعب الذي هو الشعب السوري، يكون مزاجه وحقيقته ونفسيته التي تنمو وتتفاعل مع امتزاج أفراده ومن تأثير الإقليم والأرض وخيراتها وطرق فلاحتها، كل هذه الأمور تكوّن له عقلية ونفسية خاصة هي حقيقة جوهرية (وهنا قابل حضرة الزعيم بين فلاح سوري وفلاح مصري) الفلاح السوري متنبه إلى عمق الـمسائل الإنسانية وقضايا التفكير وشؤون الـحياة وما يطرأ عليها والـمصري متنبه إلى بهرجات الـحياة والنكت والـمزاح والتهدل، وفي حياته الكثير من الـحركات والقليل من الـمعاني النفسية. نحن أمام طبيعتين تختلفان عن بعضهما بفطرتهما وليس فقط بعامل التربية وهذا الاختلاف معناه شعبان ومجتمعان يختلفان كل عن الآخر بـمزاجه وأهدافه ومقاصده ومزاياه.

 

لو سرنا لـمحاربة اليهود بإيـمان واحد
عندما نصل إلى هذه الدرجة من تفكيرنا الاجتماعي نبتدىء بتعيين أهدافنا إلى الـحياة. وما لم ندرك هذا الـمجتمع وحقيقته لا يـمكن معرفة أهدافه. معرفة الـمجتمع هي شرط أولي لإمكان تعيين الأهداف. يجب أن نعرف هذا الكائن الذي يسير فنعرف إلى أي هدف يسير. فبإدراكنا لـحقيقتنا يـمكننا أن ندرك مقاصد هذه الـحقيقة وأهدافها. فإذا عمَّ هذا الوعي الشعب كله أمكن أن تتضافر الـجهود وأن توحد القوى لتحقيق الـمقاصد والأهداف. وتسير الأمة الواحدة بإيـمان واحد وفاعلية واحدة فتتمكن من بلوغ الدرجة التي تـمكّنها من تـحقيق أهدافها. فلو أننا سرنا لـمحاربة اليهود بحالة واحدة وإيـمان واحد وهدف واحد لا فرق فيه، فيكون من مجهودنا الانتصار ولكن كما نحن نسير وليس لنا قضية واحدة وقضايانا هي قضية سوري ولبناني، محمدي ومسيحي، أمة تتعادى مع بعضها قبل أن تـجتمع لـمحاربة الأجنبي، نحن منقسمون اجتماعياً لأن لا وعي لنا لـحقيقة مجتمعنا. لذلك نعمل برياء وغش، يتظاهر الواحد أنه مندفع إلى غاية ولكنه يكتم في نفسه عن رفيقه الـميل للانحراف عنها لأنه لا يعتقد بأنه يسير سيراً واحداً بإيـمان واحد لهدف واحد يشتركان فيه بالنصر.


الوعي القومي الذي يوضح حقيقة الـمجتمع وينقذه من تخبطاته هو شرط أولي للابتداء بالعمل الأولي للتقدم والفلاح، لذلك نحن نفضّل أن نبدأ بهذه الطريقة بوعي قومي اجتماعي صحيح يقضي على جميع الـمشاكل الروحية والنفسية في الـمجتمع لإيجاد مجتمع واحد له أهداف واحدة. ينطلق من الوعي الاجتماعي الذي يـمكّننا من بناء الـمجتمع الذي يتفوق على الـمجتمعات الأخرى في السير نحو الـمقاصد السامية. فالاتـجاه نحو معرفة الـحقيقة للوصول إلى الوعي القومي الصحيح هو الاتـجاه الصحيح، وهو الذي يعيّن للأمة الطريق الصحيحة.

 

الـحقيقة وليس الـخيال
فأنتم الطلاب ينتظر منكم أن تطلبوا هذه الـحقيقة قبل كل فئات الشعب، لأنكم تعملون لطلب الـحقيقة وليس الـخيال. أنتم تدرسون لتعرفوا الـحقائق لا لتلهون. وطلب الـحقيقة هو الطريق الصحيحة. ونكون مسرورين من الذين يبدون استعدادهم للاشتراك في معرفة الـحقيقة لنكوِّن معهم هذا الـمجتمع الواحد الذي ينقذ الأمة السورية.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro